كو نغفو

?What do you do when the only person who can make you stop crying is the person who
made you cry
كو نغفو

RACHID


من كان النينجا؟ من هو النينجا؟

شاطر
avatar
المشرف العام
مدير العام
مدير العام

ذكر عدد الرسائل : 147
الموقع : http://djouadi.forumchti.com
تقييم : 0
تاريخ التسجيل : 15/02/2009

من كان النينجا؟ من هو النينجا؟

مُساهمة من طرف المشرف العام في الخميس فبراير 19, 2009 1:36 pm

هذا السؤال مبهم، والذي ليس له جواب بسيط. و بالمثل في معالجة تعبير النينجوتسو ، يجب أن نميز بين النينجا التاريخي و التطبيق الحديث للتقاليد النينجوتسو. و السبب لجعل مثل هذا الإمتياز عام بأن التغيير الإجتماعي و الثّقافي والعسكري من فترة التوكيوقاوا Tokugawa) ) الى فترة الميجي ( Meiji )الحديثة كانت عظيمة جدا لدرجة انه لم يوجد هناك رغبة للبحث عن تغيير تدريجي في خصائص النينجا في هذا الإنتقال التاريخي.

هل كان اول مقاتل نينجا ياماتو تاكيرو( ( Yamato Takeru؟ أو ربما كان أن نو جيوجا(En-no Gyoja و الذي يحدق فيكم الان على الجانب الأيسر من هذه الفقرة؟ هل كان مقاتل النينجا archetypical شخصا يشبه ميناموتو نو يوشيتسون؟ أومحاربا مجهولا ما لم يتمكن من الحصول على لقب بارز في التاريخ ؟ للبحث عن أصل النينجوتسو لا يختلف عن البحث عن جذر شجرة صنوبر. كما و انه ليس هناك جذر وحيد، بعكس المروحة و التي لها العديد من الجذور المنتشرة، فلا يمكننا أن نحدد فردا واحدا و الذي" اخترع" النينجوتسو . فليس هناك مؤسسا أو شخصا نستطيع أن ندعوه النينجا" الأول ". لذا من الأفضل أن نبحث عن النينجا في الفترات المختلفة، و نحاول أن نشخص أو نميز النينجا في سياقه التّاريخي المحدد. بسبب النطاق المحدود لهذه المقالة، سيكون من المستحيل أن نناقش بالتفصيل شخصية النينجا في كل حقبة . و لأوضح مميزات النينجا التاريخية اخترت محاربين ورهبان مشهورين والذين من المحتمل أن يعرفهم بعض من القراء.

و أعتقد بأنه عندما نحلل ما نعرفه عن هؤلاء المحاربين، فإننا سنتمكن من معرفة بأنه حتى فترة القرون الوسطى كان النينجا في معظم الاحيان محاربا وحيدا.و خلال فترة القرون الوسطى كانت هناك بنية تدريجية من مجموعات وعشائر المحارب و الذين قد ربطوا ببعض المواقع. و بمعنى أخر، سيطروا على إقليم ما و أصبح النينجا من وقتها، قد أصبح عضوا في مجموعة مع كل التعقيدات المرتبطة بذلك مثل التدرج الإجتماعي، و المشاركة في الواجبات، والعمل في مجموعات، و غير ذلك الكثير . في فترة السينقوكيو (Sengoku ) ، ولضرورة العيش أثناء النزاع المدني المستمر، كان النينجا أكثر نشاطا و كانت العشائر أكثر تنظيما باحكام. و مع ذلك ، كان خلال فترة التوكيوقا (Tokugawa ) يظهر بأنه كان هناك تدهور في عشيرة النينجا المنظّمة والمحكمة . بعكس عندما كان النينجا محاربا فرديا. وهناك نقطة مهمة لابد أن نتذكرها و هي بأنه خلال القرون من الفترة القديمة إلىالفترة الحديثة المبكرة . بقي صنف واحد من النينجا لم يتم تبديله بأخر، بينما اضيف اسلوب جديد الى المجموعات الموجودة . و في النهاية تضمنت جماعة النينجا اولائك الذين كانت مهاراتهم محدودة مقارنة بأولئك الحاملين لمرتبة ساموراي عالية , و يقودون الجيوش.

أود أن ابدأ بمناقشة ما نعرفه عن المحارب القديم ياماتو تاكيرو Yamato Takeru ( رجل الياماتو العظيم ) . و هو امير محارب لليابان القديمة و الذي علمنا من كوجيكي انه ارسل ليسيطر على منطقة الايزيومو (Izumo ). و ليحقق ذلك الهدف كان عليه أن يقاتل ايزيومو تاكيرو و الذي قد عرف كمحارب ماهر. قام ياماتو تاكيرو أولا بصنع سيف خشبي و الذي يشبه سيفه . ثم قدم السيف الحقيقي لـ ايزيومو تاكيرو كهدية معبرا عن صداقته. بعد ذلك استحموا في نهر. و عند خروجه من النهر استل ياماتو تاكيرو بسرعة السيف الذي اهداه لايزيومو تاكيرو ليصبح عنده بهذا السيف الحقيقي الخاص به بينما لم يشك ايزيومو تاكيروا في أي شئ غير عادي بما أن كلا السيفان بدا متشابهان ثم وضع السيف الخشبي. و تحدا ايزيومو تاكيروا في نزال ثنائي و قتله .

بعد هذا ارسل ياماتو تاكيرو مرة اخرى من قبل الامبراطور لينشر السلام في الجزيرة . و قبل مغادرته تسلم ياماتو تاكيرو سيفا وحقيبة من ياماتو هايم نو ميكوتو . و اخبرته أن يفتح الحقيبة في حالة الطوارئ. وسافر ياماتو تاكيرو شرقا ليصل الى ساقامو حيث خدعه الحاكم بالذهاب الى منطقة كثيفة و التي قام الحاكم بعد ذلك بإحراقها و بوجود ياماتو تاكيرو في المضايق المريعة فتح الحقيبة ووجد اداة لاضرام النار. و اضرم بها نارا مضادة، و تخنص من الموت وقتل الحاكم.

إن سجلات ياماتو تاكيرو كما تم ذكرها في الكوجيكي تشير الى أن ياماتو تاكيرو كان معروفا بتكتيكات القتال المتعددة. و سيجادل النقاد بشكل طبيعي، ليس بدون مبرر، بأن الكوجيكي عبارة عن مجموعة من الأساطير التي لا يمكن أن نعتبرها كمصادر تاريخية موثوقة ، ولذا لا يمكننا أن نعامل ياماتو تاكيرو أو القصص التي ربطت به كحقيقة تاريخية. فهذا النوع من المجادلة من الصعب تحديها بما ان السجل المكتوب الآخر الوحيد و هو النيهون شوكي لا يمكن الوثوق به كثيرا مثل الكوجيكي . و مع هذا دون الخوض في مناقشة حول ثقة الكوجيكي ، و و صفه لياماتو تاكيرو ما زال قيما . من المهم أن نتذكر بأن الكوجي قد جمع في عام 712 للميلاد . والذي اعتمد على التقليد الشفهي القديم والوثائق المكتوبة.و لهذا سواء كانت تفصيلات حياة ياماتو تاكيرو دقيقة فليست مهمة مثل الحقيقة التي يقول انه وجد في سنة 712 سجل محارب المتمتع بالمعرفة يستعمل تقنيات قتال و التي كانت إبداعيي بشكل غير عادي، والتي يمكن أن نعرفها بالنينجوتسو المبكر. و على أية حال يمكننا أن نميز النينجا الاولي القديم كمحارب ماهر في طرق القتال المتنوعة ، لكن ليست واسعة الإطلاع بعد للإستراتيجية العسكرية أو الإستعمالات الدينية.

وبالانتقال إلى فترة القرون الوسطى المبكرة، أود أن أركز على الميناموتو نو يوشيتسون .ففي السنوات الاولى لفترة القرون الوسطى قيل أن ميناموتو نو يوشيتسون الأخ غير الشقيق لكاماكورا شوقن الاول اتقن مهارات القتال الخارقة وإلاستراتيجية العسكرية. و في اللقاء مع الراهب المارق موساشيبو بينكي تخلص يوشيتسون ناقيناتا الخاصة ببنكي بالقفز العالي، و بهذا استعمل ما يعرف بالهيتشو جوتسو، و مع ذلك أصبح يوشيتسون أكثر شهرة بهجومه الخلفي في الايتشي نو تاني، وبمعركته النهائية ضد هيك في دان نو يورا. و هي التي كان فيها يوشيتسون جنرالا قادر و الذي عرف كيف يقود حرب على نطاق واسع. وعلى الرغم من هذا، خسر يوشيتسون معركته النهائية امام أخيه يوريتومو الذي لم يكن تقريبا محاربا وخبيرا بالتكتيك متمكن مثلما كان يوشيتسون . كم كان جزء من حياة يوشيتسون أسطورة و جزء منهاحقيقيه ، فإن المناقشة ستبقى مفتوحة دائما.

من ( الجيكيكي ) أو ( يوشيتسون كي )، نعلم الكثير عن حياة يوشيتسون لكن لسوء الحظ فإن القيمة التاريخية لهذا السجل كما هو ظاهر هي " مهينة جدا و لا حاجة لنا بها لتحجزنا. " (مكولوف يوشيتسون 1996) لذا علينا أن نعتمد بشدة على ازوما كاقامي و هيك مونوقاتاري و التي يمكن أن نتعلم منها القليل عن حياة يوشيتسون الشخصية . هذه و غيرها من السجلات المعروفة قليلا ، تعرض لنا أن يوشيتسون لم يكن واحدا بين مجموعة مميزة من المحاربين الذين يشتركون في المهارات المتشابهة والمعرفة. بدلا من ذلك كان محاربا فرديا الذي قدم جهدا أن يتعلم الحرب بتعمق. لم يكن عنده العديد من السنوات ليتعلم لأنه انضم ليوريتومو عندما كان شابا؛ وإنه على الأغلب من يعلمه كان رئيسا ل م. ت كوراما . و على اية حال، نستطيع أن نرى تطورا من المحارب ياماتو تاكيرو و الراهب أن نو جيوجا وصولا الى يوشيتسون و الذي تعلم البوذية و مهارات القتال، والإستراتيجية.

و في القرون التالية ظهرهناك تحول من محاربين فرديين ماهرين في النينجوتسو، إلى مجموعات المحاربين التي تشترك بمعرفة و إهتمامات مشابهة . و لا يهما هنا سواء كانوا من نسب المحارب الراسخ، أو فرقة المجرمين. بل المهم معرفة ظهور جماعات من المحاربين المهرة في النينجوتسو .هذه الجماعات قد تواجدت في الغالب في الكي نو كيونكي ( ولاية واكاياما في الوقت الحاضر ) وفي الايقا( و لاية مي في الوقت الحاض

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 6:59 am